مرحلة "حركة العين السريعة" عند النائم

اذهب الى الأسفل

مرحلة "حركة العين السريعة" عند النائم

مُساهمة من طرف  في الإثنين أغسطس 30, 2010 10:58 am


يمرّ النائم بمراحل منها :

المرحلة الأولى: وهي مرحلة النوم الخفيف، وفيها تكون حركة العين بطيئة، ويقل نشاط عضلات الجسم. وخلال هذه المرحلة، قد ندخل ونخرج من النوم بسهولة. ولذا يسهل إيقاظ الإنسان، ولو كنا نحلم آنذاك فإننا نتذكر أجزاء من ذلك الحلم.

المرحلة الثانية: وفيها تتوقف حركة العين، وتسري في الدماغ نوعية بطيئة من الموجات الكهربائية التي قد تتخللها موجات كهربائية أخرى عنيفة.

المرحلة الثالثة: وما يُميز هذه المرحلة هو ظهور نوعية "دلتا" من موجات الدماغ الكهربائية. كما وتتواجد أنواع أخرى من الموجات البطيئة معها.

المرحلة الرابعة: وفيها لا تُوجد سوى موجات "دلتا" الكهربائية. ومن الصعب إيقاظ المرء حال مروره بالمرحلة الثالثة أو الرابعة، لأن النوم فيهما عميق. ولو استيقظ المرء في تلك المرحلتين، فإنه سيستغرق وقتاً أطول لكي يكتمل وعيه بما حوله. وفي هاتين المرحلتين يحصل التبول اللاإرادي والكوابيس والمشي الليلي.

مرحلة "حركة العين السريعة": وفيها تهتز العين بحركة سريعة، وفي اتجاهات مختلفة. كما يزداد التنفس، ويقل عمق التنفس، ويزداد النبض، ويرتفع ضغط الدم. وحينما يستيقظ المرء في تلك المرحلة، فإنه لا يذكر سوى أموراً غير واضحة عن الأحلام التي كان يراها...

منقول


تاريخ التسجيل : 01/01/1970

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى