بناء ومكونات ومبادئ بناء منهج اللغة العربية للصف الأول المتوسط

اذهب الى الأسفل

بناء ومكونات ومبادئ بناء منهج اللغة العربية للصف الأول المتوسط

مُساهمة من طرف  في الإثنين أغسطس 09, 2010 8:53 am

ستجد نسخة للنص التالي ضمن المرفقات على هيئة ملف وورد 2007



بناء المنهج :








لقد اعتمد بناء منهج اللغة العربية للصف الأول متوسط على مباديء عديدة وهي ما يلي :

1 1- مبدأ الوحدات :

2

حيث قسّم كتاب الطالب ( 6 ) وحدات مقسمه على فصلين دراسيين , حيث يدرس الطالب

( 3 ) وحدات في الفصل الدراسي الأول ويدرس ( 3 ) وحدات في الفصل الدراسي الثاني



2- مبدأ التكامل :



ويتجلى هذا المبدأ في المؤشرات التالية :

v ارتباط كافة مكونات الوحدة الدراسية بالمجال وجوّه العام .

v اتخاذ النص القرائي منطلقاً لتدريس مهارات اللغة الأربع وعناصرها اللغوية .

v التناغم بين نشاطات الكتابة ونشاطات القراءة على مستوى المضمون والمعجم .

v التقاطع والتكامل بقدر مناسب مع كثير من المواد الأخرى باعتبار اللغة وسيلة

لتعلم واستذكار جميع المواد الدراسية .



3- مبدأ التعلّم الذاني :



ويتجلى في تنمية قدرة الطالب على استعمال مصادر المعرفة واستثمارها والاستقلال

بأنفسهم في البحث والدراسة والتحصيل , فالتعلّم الذاتي يعزّز مهارات البحث والاكتشاف

كما يؤكد المبدأ التربوي ( علمه كيف يتعلم ) فالمتعلّم لا يكون مستقبلاً للمعلومات فقط بل

يسعى إلى جمعها من المصادر الأصلية , ولهذا المبدأ صور تجّلت في نشاطات كتاب الطالب

وكتاب النشاط ومنها :

v الكشف في المعاجم اللغوية عن معاني كلمات مستهدفة .

v البحث عن نصوص وصور لها صلة بمجال الوحدة .

v البحث عن معلومات معينة من مصادرها البشرية ( الوالدين , الراشدين في

الأسرة , المعلمين , الأطباء , العلماء .... )



4- مبدأ التعلّم البنائي :



ويتجلى في أن كل ما يبنى بواسطة المتعلم يصبح ذا معنى ( قابل للاستبقاء والاستدعاء

والانتقال )ولذا سعى المنهج إلى أن يكون هدف المتعلّم استيعاب ما يتعلّمه ,ومن ثم إدخاله

في بنيته العقلية عن طريق نشاطات شفهية , ثم نشاطات كتابية , فنشاطات تقويميّة .



5- مبدأ التعلّم الاتصالي :



ويقوم على التعامل مع اللغة على أنها عادات سلوكية اجتماعية ,وأنها كائن اجتماعي يتطور وينمو في ظل المجتمع وأفراده وهذا المدخل يعزز مهارات الاتصال ويقوّيها , وهو ما يمكن

ان يلمحه المتصفح لمكوّن " التواصل اللغوي " في كتاب النشاط .







مكونات المنهج :






يتكوّن منهج اللغة العربية للصف الأول متوسط من المواد التعليمية التالية :

وهو أداة لا غنى عنها بالنسبة للطالب والمعلّم وعليه المعول في تحقيق أهداف المنهج بالتضافر مع بقية المواد وقد اشتمل كتاب الطالب في الفصل الدراسي على ( 3 ) وحدات تشتمل كل وحدة على المكونات التالية :

1- مدخل الوحدة :

ويعتمد على مبدأ ( الاستكشاف ) ويحتوي على نشاطات مختلفة ترفع وعي المتعلّم بالمحتوى الجديد من خلال التلميحات حول النقاط الرئيسة فيه وهي نشاطات مناسبة لإثارة ميول الطلاب والتعرف على خبراتهم .

2- نص الانطلاق :

وهو نص نثري يرتبط بمجال الوحدة , ويتّم استثماره عبر ثلاث مكونات

رئيسة هي :

v التنمية القرائية .

v الدروس اللغوية .

v التواصل اللغوي .



أولاً : التنمية القرائية : ويهدف إلى فهم واستيعاب وتحليل ونقد النصوص

القرائية المكتوبة .

ثانياً : الدروس اللغوية : وهو المكون الرئيس من مكونات نص الانطلاق

ويشمل ( النحوية .. الصرفية .. الإملاء .. الرسم ( الخط )

ثالثاً : التواصل اللغوي : وهو من المكونات الرئيسة لنص الانطلاق وقد قسّم

هذا المكوّن إلى قسمين :

v تواصل شفهياً . ( التعبير الشفهي )

v تواصل كتابي . ( التعبير الكتابي )

3- نص الدعم :

وهو نص نثري يرتبط بمجال الوحدة كذلك ويستثمر غالبا عبر مكونات نص

الانطلاق ويدعمه في نشاطات لم توف في نص الانطلاق .

4- نص الاستماع :

وهو من مكونات الوحدة الرئيسة ويعتبر الاستماع من مهارات الاتصال الأساسية حيث أنه فن ذو مهارات كثيرة تحتاج إلى تدريب وعناية .

5- النص الشعري :

جاء هذا المكون لتعريف الطلاب بفن آخر من فنون القول يراعي الإيقاع

والجرس التي تميّزه عن النثر فيدرك الطلاب مواصفاته الخاصة بهذا اللون الشعري سواء في كتابته أو كيفيّة قراءته وفهمه وتذوقه .

6- النص النثري :

ويعد النص الأخير من نصوص الوحدة ويهدف إلى تحقيق القراءة الاستماعية وتزويد المتعلم بقيم وسلوكيات مرغوبة .







3

المرفقات
بناء المنهج ومكوناته في اللغة العربية للصف الأول المتوسط.docx (17 Ko) عدد مرات التنزيل 129


تاريخ التسجيل : 01/01/1970

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى