استخدام الأنماط والأساليب اللغوية في مادة التعبير
التشاجيح :: المستودع :: الصفوف العليا :: الصف الرابع
صفحة 1 من اصل 1
استخدام الأنماط والأساليب اللغوية في مادة التعبير
استخدام الأنماط والأساليب اللغوية
تُقسّم الكلمات في اللغة العربية حسب نوعها إلى تقسيمات عدة ، منها تقسيمها إلى كلمات ذات محتوى أو كلمات وظيفية ، والمقصود بالكلمات ذات المحتوى أي التي تساهم في نقل المعنى إلى ذهن القارئ أو المستمع بشكل أساسي ، بينما تساهم الكلمات الوظيفية في ربط كلمات المحتوى بعضها ببعض، وبالتالي فهي أدوات ربط ، وهي المقصودة بـ ( الأنماط والأساليب اللغوية ) ويسميها البعض (تركيبية) أو( نحوية ) لأنها تساهم في تركيب البناء النحوي ، فلو قلنا : ( ذهب الولد مدرسة ) لفهمنا المعنى الأساسي للجملة، ولو قلنا : ( ذهب الولد إلى المدرسة ) لما زاد فهمنا للمعنى ، لكن الجملة أصبحت سليمة نحويا ، فكلمات : ذهب ، الولد ، المدرسة . كلمات ذات محتوى ، بينما (إلى ) كلمة وظيفية قامت بوظيفة الربط بين مجموعة من الكلمات ؛ وتشمل كلمات المحتوى غالبا الأسماء والأفعال ، بينما الكلمات الوظيفية غالبا ما تكون حروفا ، كحروف الجر والنفي والاستفهام والجزم والتمني والاستثناء بإلا ...
إضاءة في تدريس المهارة :
1. الطريقة التحاورية : وأساسها أن يعد المعلم مجموعة من الأسئلة التي تتطلب أجوبة تحتوي الأساليب والأنماط التي نريد تدريب التلاميذ على استعمالها ، ثم تلقى عليهم الأسئلة سؤالا فسؤالا.. وينتقي المعلم الإجابات الصحيحة ويدونها على السبورة .. ويمكن ذلك أيضا من خلال الطرق التالية :
أ. التمييز : إعطاء التلاميذ جملا مختلفة ومطالبتهم باستخراج الأساليب التي دربهم عليها .
ب. التكملة : إعطاء التلاميذ جملا نا قصة ومطالبتهم بإكمالها بألفاظ وأساليب من عندهم ، أو من ألفاظ تكون تحت أنظارهم .
ت. وضع سؤال لجواب : وذلك بإعطائهم أجوبة معينة ومطالبتهم بوضع أسئلة لها مثل: " سافر أبي إلى جدة راكبا الطائرة صباح أمس " هذه الجملة يمكن أن تكون جوابا لأكثر من سؤال :
• ماذا فعل أبوك صباح أمس ؟
• متى سافر أبوك إلى جدة ؟
• إلى أين سافر أبوك ؟
• كيف سافر أبوك إلى جدة ؟
2. طريقة الألعاب اللغوية : وهي مجرد تدريب لغوي على بعض الأساليب والأنماط كالاستفهام والنفي والتعجب والاستثناء والتحذير ... ويكون ذلك من خلال لعبة يقوم بها التلاميذ .
3. طريقة البطاقات :
أ - تدوين الأساليب المراد تدريب التلاميذ عليها في بطاقات توزع على نصف طلاب الفصل.
ب- تدوين مفهوم الأسلوب في بطاقات توزع على نصف طلاب الفصل .
ج - عمل مقارنة وربط بين الأسلوب والمفهوم ، مثل :
المجموعة الأولى :[ ما أجمل الفصل ]– [ ليت المهمل يجتهد ]– [الطائرة أسرع من السيارة ].
المجموعة الثانية : [ تفضيل ] – [ تعجب ] – [ تمني ] .
نموذج :
أولا : صغ على مثال السطر الأول :
ليس بخالد عيب سوى أنه كسول .
ليس بالمدرسة عيب ............... .
ليس بالفصل عيب ................. .
ثانيا: أكمل على غرار السطر الأول محذرا ومتعجبا :
إياك أن تصاحب النمام ، فما أعظم خطره .
إياك .............. الكذاب ، ................ .
إياك .............. الغشاش ، ................ .
ثالثا : أكمل على غرار السطر الأول متمنيا :
ليت المجتمع يخلو من النمامين .
ليت ................................. .
....................................... .
تُقسّم الكلمات في اللغة العربية حسب نوعها إلى تقسيمات عدة ، منها تقسيمها إلى كلمات ذات محتوى أو كلمات وظيفية ، والمقصود بالكلمات ذات المحتوى أي التي تساهم في نقل المعنى إلى ذهن القارئ أو المستمع بشكل أساسي ، بينما تساهم الكلمات الوظيفية في ربط كلمات المحتوى بعضها ببعض، وبالتالي فهي أدوات ربط ، وهي المقصودة بـ ( الأنماط والأساليب اللغوية ) ويسميها البعض (تركيبية) أو( نحوية ) لأنها تساهم في تركيب البناء النحوي ، فلو قلنا : ( ذهب الولد مدرسة ) لفهمنا المعنى الأساسي للجملة، ولو قلنا : ( ذهب الولد إلى المدرسة ) لما زاد فهمنا للمعنى ، لكن الجملة أصبحت سليمة نحويا ، فكلمات : ذهب ، الولد ، المدرسة . كلمات ذات محتوى ، بينما (إلى ) كلمة وظيفية قامت بوظيفة الربط بين مجموعة من الكلمات ؛ وتشمل كلمات المحتوى غالبا الأسماء والأفعال ، بينما الكلمات الوظيفية غالبا ما تكون حروفا ، كحروف الجر والنفي والاستفهام والجزم والتمني والاستثناء بإلا ...
إضاءة في تدريس المهارة :
1. الطريقة التحاورية : وأساسها أن يعد المعلم مجموعة من الأسئلة التي تتطلب أجوبة تحتوي الأساليب والأنماط التي نريد تدريب التلاميذ على استعمالها ، ثم تلقى عليهم الأسئلة سؤالا فسؤالا.. وينتقي المعلم الإجابات الصحيحة ويدونها على السبورة .. ويمكن ذلك أيضا من خلال الطرق التالية :
أ. التمييز : إعطاء التلاميذ جملا مختلفة ومطالبتهم باستخراج الأساليب التي دربهم عليها .
ب. التكملة : إعطاء التلاميذ جملا نا قصة ومطالبتهم بإكمالها بألفاظ وأساليب من عندهم ، أو من ألفاظ تكون تحت أنظارهم .
ت. وضع سؤال لجواب : وذلك بإعطائهم أجوبة معينة ومطالبتهم بوضع أسئلة لها مثل: " سافر أبي إلى جدة راكبا الطائرة صباح أمس " هذه الجملة يمكن أن تكون جوابا لأكثر من سؤال :
• ماذا فعل أبوك صباح أمس ؟
• متى سافر أبوك إلى جدة ؟
• إلى أين سافر أبوك ؟
• كيف سافر أبوك إلى جدة ؟
2. طريقة الألعاب اللغوية : وهي مجرد تدريب لغوي على بعض الأساليب والأنماط كالاستفهام والنفي والتعجب والاستثناء والتحذير ... ويكون ذلك من خلال لعبة يقوم بها التلاميذ .
3. طريقة البطاقات :
أ - تدوين الأساليب المراد تدريب التلاميذ عليها في بطاقات توزع على نصف طلاب الفصل.
ب- تدوين مفهوم الأسلوب في بطاقات توزع على نصف طلاب الفصل .
ج - عمل مقارنة وربط بين الأسلوب والمفهوم ، مثل :
المجموعة الأولى :[ ما أجمل الفصل ]– [ ليت المهمل يجتهد ]– [الطائرة أسرع من السيارة ].
المجموعة الثانية : [ تفضيل ] – [ تعجب ] – [ تمني ] .
نموذج :
أولا : صغ على مثال السطر الأول :
ليس بخالد عيب سوى أنه كسول .
ليس بالمدرسة عيب ............... .
ليس بالفصل عيب ................. .
ثانيا: أكمل على غرار السطر الأول محذرا ومتعجبا :
إياك أن تصاحب النمام ، فما أعظم خطره .
إياك .............. الكذاب ، ................ .
إياك .............. الغشاش ، ................ .
ثالثا : أكمل على غرار السطر الأول متمنيا :
ليت المجتمع يخلو من النمامين .
ليت ................................. .
....................................... .
منقول
- تاريخ التسجيل : 01/01/1970
مواضيع مماثلة
» القصة في مادة التعبير
» التقارير في مادة التعبير
» التلخيص في مادة التعبير
» تكوين الجمل في مادة التعبير
» تكوين الموضوع في مادة التعبير
» التقارير في مادة التعبير
» التلخيص في مادة التعبير
» تكوين الجمل في مادة التعبير
» تكوين الموضوع في مادة التعبير
التشاجيح :: المستودع :: الصفوف العليا :: الصف الرابع
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى