التعليق على الصور والمشاهدات اليومية في مادة التعبير

اذهب الى الأسفل

التعليق على الصور والمشاهدات اليومية في مادة التعبير

مُساهمة من طرف  في الخميس يناير 20, 2011 6:49 am

التعليق على الصور والمشاهدات اليومية
المقصود بها:
لون طريف من ألوان التعبير الشفهي ، الذي يوافق ميول التلاميذ ، ويثير فيهم النشاط ويحقق لهم المتعة ، ويوقظ فيهم قوة الملاحظة والانتباه والتفكير. لأن أذهانهم تنتقل إلى توضيح مدركات الصور والمشاهدات اليومية وجلاء مفهومها والتعبير عنها بألفاظ وعبارات ناطقة ومعبرة، ثم يطالبون بكتابة وصف إنشائي للصور والرسوم التي أمامهم وللمشاهدات اليومية التي يعايشونها.

إضاءة في تدريس المهارة :
1. يعرض المعلم على تلاميذه عدداً من الصور والرسوم المناسبة لهم. سواءً أكانت متحركة أم ثابتة، أو يرشدهم إلى مواضعها في الكتب والمجلات، ويطالبهم بالتحدث عنها، وإجراء حوارات حولها. ( نموذج ) .
2. يعرض المعلم على تلاميذه مجموعة من الصور والرسوم المناسبة، سواءً أكانت متحركة أم ثابتة ويطالبهم وصفها والتعليق عليها كتابة.
3. يطلب المعلم من عدد من التلاميذ أن يخبروا زملاءهم بما فعلوه أمس، أو عما شاهدوا في حلقتهم من الأشياء والحوادث، أو عما شاهدوه في برامج التلفاز، أو في طريقهم إلى المدرسة في ذلك الصباح وذلك بإجراء حوارات حولها أو وصفها.
وعلى المعلم في هذه الحالة أن يساعدهم في البداية بتوجيه الأسئلة التي تعينهم على ترتيب الأفكار والحوادث، مثلاً قال التلميذ: (جاء شرطي المرور).
يسأله المعلم: (هل كتب شيئاً ؟ ) فيجيب التلميذ: "نعم" كتب اسم صاحب السيارة وأخذ ورقة منه". وسيجد المعلم أن التلاميذ سرعان ما يتدفقون في الحديث عن أنفسهم ونشاطهم ومشاهداتهم وكل ما يتعلق بهم.

تقويمها:
1- الاستماع، ويمكن من خلاله تقويم النطق والأداء اللفظي.
2- الملاحظة والإرشاد والتوجيه، كملاحظة كتابة التلميذ عندما يطلب منه.
3- كتابة ما قام بوصفه والتعليق عليه.
4- الأسئلة القصيرة التي تكون واضحة بعيدة عن العبارات الغامضة.
5- التصحيح والتصويب في تقويم الأعمال الكتابية والشفهية.



تاريخ التسجيل : 01/01/1970

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى