تكوين الجمل في مادة التعبير

اذهب الى الأسفل

تكوين الجمل في مادة التعبير

مُساهمة من طرف  في الخميس يناير 20, 2011 6:52 am

تكوين الجمل
مدخل:
الجملة هي الوحدة البنائية الثانية في عملية الكتابة، وتمثل الخطوة الأولى التي يخطوها التلميذ المنشئ، حيث يقوم بضم بعض الكلمات إلى بعضها، سواءً أكان هذا الضم مفيداً أم غير مفيد، ومن هنا كانت الجملة نوعين: الجملة المفيدة، والجملة غير المفيدة.
وبناء الجملة بناءً صحيحاً خالياً من الخلل والزلل يستوجبه عدة أمور ينبغي الوعي بها:-
1- أن تكون موافقةً لقواعد النحو في تركيبها وضبطها.
2- أن تكون مفرداتها مما لا تثقل على اللسان أو على الأذن، أو تثقل على الذهن بما حملت من تركيب فيه تعقيد.
3- أن تكون مناسبة لمستوى التخاطب بأحواله المختلفة من العلم أو الجهل، ومن المستوى الاجتماعي والوظيفي.
4- أن تكون مناسبة للجو النفسي الذي تقال فيه.

الجمل المفيدة والمترابطة
هي ما تكونت من كلمتين أو أكثر لها معنى مستقل يفيد السامع أو القارئ، ولا ينتظر بعدها كلاماً آخر يتممها، وترتبط فيما بينها بأدوات الربط المعروفة (أدوات العطف – العبارات – حروف المعاني المختلفة) والتي تصل بين الجملة وما يليها أو ما يسبقها من جمل، وتساعد على فهم المعاني والوعي بتسلسل الأفكار وإدراك الروابط بينها.
وهناك تعريف آخر هو "الجملة مركب إسنادي أفاد فائدة" والجملة نحوياً تنقسم إلى اسمية وفعلية كما هو معروف، والاسمية تتكون من مبتدأ وخبر، والفعلية تتكون من فعل وفاعل .

إضاءة في تدريس المهارة :
1- يعرض المعلم على التلاميذ فقرة، أو قصة قصيرة، أو خبراً من صحيفة، أو موضوعاً من دروس القراءة والإملاء والمحفوظات ويطالبهم الإجابة عن الأسئلة بجمل تامة. (نموذج1).
2- يقوم المعلم بعرض بعض العبارات أو الجمل الناقصة على التلاميذ، ويطالبهم ملأها بكلمات أو جمل مناسبة. ( نموذج 2 ).
3- يعرض المعلم على التلاميذ بعض الجمل التامة، ويطالبهم إعادة صياغتها بأكثر من أسلوب . ( نموذج 3 ) .
4- يعرض المعلم على التلاميذ عدداً من الجمل التامة بُعثرت كلماتها، ويطالبهم ترتيب الكلمات المبعثرة بأكثر من طريقة مع الحفاظ على أصل المعنى. ( نموذج 4 ).
5- يعرض المعلم على التلاميذ بعض الجمل التامة ذات الكلمات المحددة، ويطالبهم توسيع وتطويل الجمل بعدد من الكلمات. ( نموذج 5 ).
6- يعرض المعلم على التلاميذ بعض الجمل التامة، ويطالبهم استبدال الكلمات بمرادفها في الجملة. ( نموذج 6 ) .



تقويمها:
1- الأسئلة القصيرة ويشترط فيها: أن تكون واضحة، بعيدة عن العبارات الغامضة، والتفسيرات التي قد يختلف فيها.
2- الاستماع، ويمكن من خلاله تقويم النطق والأداء اللفظي.
3- الملاحظة والتوجيه والإرشاد .
4- التصحيح والتصويب في تقويم الأعمال التحريرية والشفهية.

نموذج :
1. القراءة
إن أهم وسيلة من وسائل المعرفة القراءة ،لذا أمر الإسلام بها في أول آية نزلت على رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم ؛ قال الله تعالى : (اقرأ باسم ربك الذي خلق ) . بالقراءة يرتقي الإنسان ويتقدم ، وبالقراءة يفهم ويتعلم .فكن صديقاً للكتاب فهو خير صديق .
قال الشاعر: أعز مكان في الدنا سرج سابح * وخير صديق في الزمان كتاب
أولاً: أجب عن الأسئلة التالية:
س : متى زرت المكتبة آخر مرة ؟
...................................................................
س : ما أفضل كتاب قرأته ولا تنساه أبداً ؟
..................................................................
س : اذكر بعض فوائد القراءة:
...................................................................
س: اذكر شعراً حفظته عن صداقة الكتاب :
...................................................................



2. إشارات المرور
املأ الفراغات في الحوار الآتي بكلمات وعبارات مناسبة :
قال سلطان لصديقه محمد : لماذا وضعت الدولة إشارات .........؟ إنها تعطل الناس عن ........ .
قال محمد : لا يا ............ ,إن ............ تسهل السير ،وتوفر الوقت ، وتحافظ على..............،و...............
قال سلطان : وكيف ذلك يا ................. ونحن نقف أمامها وقتاً طويلاً؟
قال محمد : إنك تقف أمامها وهي ........... فإذا صارت خضراء ........... وهكذا تنتظم عملية السير بيسر وسهولة .
قال سلطا ن : وما رأيك يا محمد في الذين يقطعون الإشارة وهي ..........؟
قال محمد عن هؤلاء .............. .
إنهم يعرضون .......... و..........لخطر الموت ، وكثير من الحوادث القاتلة سببها عدم الالتزام بـ.......... .



3. أعد كتابة الجمل التالية بصور أخرى كما فبي المثال الأول :
1- سافر والد طلال إلى الخارج من أجل عقد صفقة تجارية .
- من أجل عقد صفقة تجارية سافر والد طلال إلى الخارج .
- والد طلال سافر إلى الخارج من أجل عقد صفقة تجارية
2- يذاكر الطالب دروسه رغبةً في النجاح .
- .....................................
- .....................................
3- يحج المسلم بيت الله لينال الأجر والثواب .
-.......................................
-.......................................

4. رتب الكلمات الآتية لتكوّن جملاً مفيدة ثم اقرأها:
- في – الأزهار – الربيع - تتفتح .
- تتساقط – الأشجار - في - أوراق – الخريف .
- الله - سبحان - ما - الربيع ! – أجمل .

5 . أعد كتابة كل جملة مع تطويلها على مثال الجملة الأولى:
1- انتصر المسلمون في بدر .
- لقد نصر الله – عز وجل –الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه على كفار قريش في غزوة بدر نصراً عظيماً.
2- كافأ المدير الأمين .
- .............................
3- نجا الولد من الموت .
-..............................
4- فاز المجد .
-.............................

6. اختر الكلمة المناسبة وضعها مكان ما تحته خط ثم أعد كتابة الجملة .
الشامخة – يلهم – فيافيها – العظيم – سهولها .
1-أحب في بلادي أراضيها المنبسطة ، وصحاريها الفسيحة ، وجبالها العالية.
2- يرشد الله النملة لتدخر في الصيف ما يكفيها في الشتاء .
3- إننا ندافع عن ديننا الجليل .

انظر دليل المعلم في الإنشاء والتعبير


تاريخ التسجيل : 01/01/1970

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى