التشاجيح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

‏على ما تدغرن أولادكن بهذا العلاق عليكم بهذا العود‏

اذهب الى الأسفل

‏على ما تدغرن أولادكن بهذا العلاق عليكم بهذا العود‏  Empty ‏على ما تدغرن أولادكن بهذا العلاق عليكم بهذا العود‏

مُساهمة من طرف  الثلاثاء أغسطس 24, 2010 7:10 am

‏على ما تدغرن أولادكن بهذا العلاق عليكم بهذا العود‏

‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبو اليمان ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏شعيب ‏ ‏عن ‏ ‏الزهري ‏ ‏قال أخبرني ‏ ‏عبيد الله بن عبد الله ‏ ‏أن ‏ ‏أم قيس بنت محصن الأسدية ‏ ‏أسد خزيمة ‏
‏وكانت من المهاجرات الأول اللاتي بايعن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏وهي أخت ‏ ‏عكاشة ‏ ‏أخبرته أنها أتت رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏بابن لها قد أعلقت عليه من العذرة فقال النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏على ما ‏ ‏تدغرن ‏ ‏أولادكن بهذا العلاق عليكم بهذا العود الهندي فإن فيه سبعة أشفية منها ‏ ‏ذات الجنب ‏ ‏يريد ‏ ‏الكست ‏ ‏وهو العود الهندي ‏
‏وقال ‏ ‏يونس ‏ ‏وإسحاق بن راشد ‏ ‏عن ‏ ‏الزهري ‏ ‏علقت عليه ‏




فتح الباري بشرح صحيح البخاري


‏قَوْله : ( وَكَانَتْ مِنْ الْمُهَاجِرَات إِلَخْ ) ‏
‏يُشْبِه أَنْ يَكُون الْوَصْف مِنْ كَلَام الزُّهْرِيّ فَيَكُون مُدْرَجًا , وَيَحْتَمِل أَنْ يَكُون مِنْ كَلَام شَيْخه فَيَكُون مَوْصُولًا وَهُوَ الظَّاهِر . ‏

‏قَوْله : ( بِابْنٍ لَهَا ) ‏
‏تَقَدَّمَ فِي " بَاب السَّعُوط " أَنَّهُ الِابْن الَّذِي بَالَ فِي حِجْر النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . ‏

‏قَوْله : ( قَدْ أَعْلَقَتْ عَلَيْهِ ) ‏
‏تَقَدَّمَ قَبْل بِبَابٍ مِنْ رِوَايَة سُفْيَان بْن عُيَيْنَةَ عَنْ الزُّهْرِيّ بِلَفْظِ " أَعْلَقَتْ عَنْهُ " وَفِيهِ " قُلْت لِسُفْيَان فَإِنَّ مَعْمَرًا يَقُول أَعْلَقَتْ عَلَيْهِ , قَالَ : لَمْ يُحْفَظ , إِنَّمَا قَالَ : أَعْلَقَتْ عَنْهُ . حَفِظْته مِنْ فِي الزُّهْرِيّ " وَوَقَعَ هُنَا مُعَلَّقًا مِنْ رِوَايَة يُونُس وَهُوَ اِبْن يَزِيد , وَإِسْحَاق بْن رَاشِد عَنْ الزُّهْرِيّ " عَلَّقَتْ عَلَيْهِ " بِتَشْدِيدِ اللَّام وَالصَّوَاب " أَعْلَقَتْ " وَالِاسْم الْعَلَاق بِفَتْحِ الْمُهْمَلَة . وَكَذَا وَقَعَ فِي رِوَايَة سُفْيَان الْمَاضِيَة " بِهَذَا الْعَلَاق " كَذَا لِلْكُشْمِيهَنِيّ , وَلِغَيْرِهِ " الْأَعْلَاق " وَرِوَايَة يُونُس الْمُعَلَّقَة هُنَا وَصَلَهَا أَحْمَد وَمُسْلِم , وَرِوَايَة إِسْحَاق بْن رَاشِد وَصَلَهَا الْمُؤَلِّف فِي " بَاب ذَات الْجَنْب " وَسَيَأْتِي قَرِيبًا . وَرِوَايَة مَعْمَر الَّتِي سَأَلَ عَنْهَا عَلِيّ بْن عَبْد اللَّه سُفْيَان أَخْرَجَهَا أَحْمَد عَنْ عَبْد الرَّزَّاق عَنْهُ لَكِنْ بِلَفْظِ " جِئْت بِابْنٍ لِي قَدْ أَعَلَقْت عَنْهُ " قَالَ عِيَاض : وَقَعَ فِي الْبُخَارِيّ أَعْلَقَتْ وَعَلَّقَتْ وَالْعَلَاق وَالْأَعْلَاق , وَلَمْ يَقَع فِي مُسْلِم إِلَّا " أَعْلَقَتْ " وَذَكَرَ الْعَلَاق فِي رِوَايَة وَالْأَعْلَاق فِي رِوَايَة وَالْكُلّ بِمَعْنًى جَاءَتْ بِهِ الرِّوَايَات , لَكِنْ أَهْل اللُّغَة إِنَّمَا يَذْكُرُونَ أَعْلَقَتْ ; وَالْأَعْلَاق رُبَاعِيّ , وَتَفْسِيره غَمْز الْعُذْرَة وَهِيَ اللَّهَاة بِالْأُصْبُعِ , وَوَقَعَ فِي رِوَايَة يُونُس عِنْد مُسْلِم " قَالَ أَعْلَقَتْ غَمَزَتْ " وَقَوْله فِي الْحَدِيث " عَلَامَ " أَيْ لِأَيِّ شَيْء . ‏

‏قَوْله : ( تَدْغَرْنَ ) ‏
‏خِطَاب لِلنِّسْوَةِ , وَهُوَ بَالْغَيْنِ الْمُعْجَمَة وَالدَّال الْمُهْمَلَة , وَالدَّغْر غَمْز الْحَلْق . ‏

‏قَوْله : ( عَلَيْكُمْ ) ‏
‏فِي رِوَايَة الْكُشْمِيهَنِيّ " عَلَيْكُنَّ " . ‏

‏قَوْله : ( بِهَذَا الْعُود الْهِنْدِيّ , يُرِيد الْكُسْت ) ‏
‏فِي رِوَايَة إِسْحَاق بْن رَاشِد " يَعْنِي الْقُسْط قَالَ وَهِيَ لُغَة " قُلْت : وَقَدْ تَقَدَّمَ مَا فِيهَا فِي " بَاب السَّعُوط بِالْقُسْطِ الْهِنْدِيّ " , وَوَقَعَ فِي رِوَايَة سُفْيَان الْمَاضِيَة قَرِيبًا " قَالَ فَسَمِعْت الزُّهْرِيّ يَقُول : بَيَّنَ لَنَا اِثْنَتَيْنِ , وَلَمْ يُبَيِّن لَنَا خَمْسَة " يَعْنِي مِنْ السَّبْعَة فِي قَوْله : " فَإِنَّ فِيهِ سَبْعَة أَشْفِيَة " فَذَكَرَ مِنْهَا ذَات الْجَنْب وَيُسْعَط مِنْ الْعُذْرَة . قُلْت : وَقَدْ قَدَّمْت فِي " بَاب السَّعُوط " مِنْ كَلَام الْأَطِبَّاء مَا لَعَلَّهُ يُؤْخَذ مِنْهُ الْخَمْسَة الْمُشَار إِلَيْهَا . ‏






تاريخ التسجيل : 01/01/1970

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى