الاسم المقصور وتثنيته وجمعه
صفحة 1 من اصل 1
الاسم المقصور وتثنيته وجمعه
الاسم المقصور وتثنيته وجمعه
الاسم المقصور(1): اسمٌ آخره ألف نحو: [هُدى، العطشى، كسرتْ عصا الفتى مصطفى].
1- تثنيته وجمعه (لهما حكم واحد، له استثناء واحد):
كلّ اسم مقصور إذا ثنّيته أو جمعته جمع مؤنث سالماً(2)، قلبت ألفه ياءً. إلاّ أن يكون ثلاثياً أصل ألفه واو، فتردّها إلى واو. ودونك من ذلك نماذج:
المفرد
المثنى
جمع المؤنث السالم
ملاحظات
فَتَى
فَتَيان/فتيَيْن
-
لا يُجمَع جمع مؤنث سالماً.
هُدَى
هُدَيان/هديَيْن
هديات
حُبْلى
حُبْلَيان/حبليَيْن
حُبْلَيات
رِضا
رِضَوان/ رِضَوَيْن
-
علمٌ مذكر، واويّ: من الرضوان.
عَصَا
عَصَوان/عَصَوَيْن
-
لا يُجمَع جمع مؤنث سالماً.
2- إذا جمعت الاسم المقصور جمع مذكر سالماً، حذفت ألفه:
ففي: [مُرْتَضَى ومصطفَى] - مثلاً - تقول في حالة الرفع: [مُرتَضَوْن ومصطَفَوْن]، وفي حالة النصب والجر تقول: [مُرْتَضَيْن ومُصطَفَيْن]. وفي [رِضا] تقول: [رِضَوْن - رِضَيْن] وفي [الأعلى] تقول: [الأعلَوْنَ - الأعلَيْن](3).
فائدتان:
الأولى: أن اتصال تاء التأنيث بالاسم المقصور، لا يغيّر من القاعدة المطردة شيئاً،وعلى ذلك تقول: [صلوات وفتيات].
الثانية: أن القياس يقضي بأن تُجمَع كلمة (حياة) على (حَيَيَات)، لأن الأصل (حيي)، ولكنهم مع ذلك جمعوها على [حَيَوَات]، كراهية تتالي لفظِ ياءَين مفتوحَتين.
الاسم المقصور(1): اسمٌ آخره ألف نحو: [هُدى، العطشى، كسرتْ عصا الفتى مصطفى].
1- تثنيته وجمعه (لهما حكم واحد، له استثناء واحد):
كلّ اسم مقصور إذا ثنّيته أو جمعته جمع مؤنث سالماً(2)، قلبت ألفه ياءً. إلاّ أن يكون ثلاثياً أصل ألفه واو، فتردّها إلى واو. ودونك من ذلك نماذج:
المفرد
المثنى
جمع المؤنث السالم
ملاحظات
فَتَى
فَتَيان/فتيَيْن
-
لا يُجمَع جمع مؤنث سالماً.
هُدَى
هُدَيان/هديَيْن
هديات
حُبْلى
حُبْلَيان/حبليَيْن
حُبْلَيات
رِضا
رِضَوان/ رِضَوَيْن
-
علمٌ مذكر، واويّ: من الرضوان.
عَصَا
عَصَوان/عَصَوَيْن
-
لا يُجمَع جمع مؤنث سالماً.
2- إذا جمعت الاسم المقصور جمع مذكر سالماً، حذفت ألفه:
ففي: [مُرْتَضَى ومصطفَى] - مثلاً - تقول في حالة الرفع: [مُرتَضَوْن ومصطَفَوْن]، وفي حالة النصب والجر تقول: [مُرْتَضَيْن ومُصطَفَيْن]. وفي [رِضا] تقول: [رِضَوْن - رِضَيْن] وفي [الأعلى] تقول: [الأعلَوْنَ - الأعلَيْن](3).
فائدتان:
الأولى: أن اتصال تاء التأنيث بالاسم المقصور، لا يغيّر من القاعدة المطردة شيئاً،وعلى ذلك تقول: [صلوات وفتيات].
الثانية: أن القياس يقضي بأن تُجمَع كلمة (حياة) على (حَيَيَات)، لأن الأصل (حيي)، ولكنهم مع ذلك جمعوها على [حَيَوَات]، كراهية تتالي لفظِ ياءَين مفتوحَتين.
- تاريخ التسجيل : 01/01/1970
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى