إلى
صفحة 1 من اصل 1
إلى
إلى
من حروف الجرّ، معناها انتهاء الغاية الزمانية أو المكانية. فالزمانية نحو: ]ثُم أتموا الصيام إلى الليل[ (البقرة 2/187). والمكانية نحو: ]سبحان الذي أَسْرَى بعبده ليلاً مِنَ المسجد الحَرامِ إلى المسجد الأَقْصَى[ (الإسراء 17/1)
ولها معانٍ أخرى أشهرها:
المصاحبة (بمعنى: مع): ومن ذلك المثل العربي: [الذَّوْدُ إلى الذَّوْد إبِل].
(الذود: ثلاثة إلى عشرة من الإبل. يريدون بذلك أن القليل مع القليل يغدو كثيراً).
ومعنى [عند]، ومنه قول أَبِي كثير الهذليّ:
أمْ لا سبيلَ إلى الشباب، وذِكْرُ هُ أشهى إليّ من الرحيق السَّلسَلِ
(أي: أشهى عندي مِن الرحيق).
ومعنى [في]، نحو: ]لَيجمعنَّكم إلى يوم القيامة[ (النساء 4/87)
(أي: في يوم القيامة).
ومرادفة اللام نحو: ]والأمرُ إليك[ (النمل 27/33)
(أي: والأمر لكِ).
والتبيين، وهي التي تبيّن أن مجرورها هو الفاعل نحو: ]قال ربِّ السجنُ أَحَبُّ إليّ مما يدعونني إليه[ (يوسف 12/33)
(أي: أُحِبُّ السجنَ أكثر من دعوتهنّ).
من حروف الجرّ، معناها انتهاء الغاية الزمانية أو المكانية. فالزمانية نحو: ]ثُم أتموا الصيام إلى الليل[ (البقرة 2/187). والمكانية نحو: ]سبحان الذي أَسْرَى بعبده ليلاً مِنَ المسجد الحَرامِ إلى المسجد الأَقْصَى[ (الإسراء 17/1)
ولها معانٍ أخرى أشهرها:
المصاحبة (بمعنى: مع): ومن ذلك المثل العربي: [الذَّوْدُ إلى الذَّوْد إبِل].
(الذود: ثلاثة إلى عشرة من الإبل. يريدون بذلك أن القليل مع القليل يغدو كثيراً).
ومعنى [عند]، ومنه قول أَبِي كثير الهذليّ:
أمْ لا سبيلَ إلى الشباب، وذِكْرُ هُ أشهى إليّ من الرحيق السَّلسَلِ
(أي: أشهى عندي مِن الرحيق).
ومعنى [في]، نحو: ]لَيجمعنَّكم إلى يوم القيامة[ (النساء 4/87)
(أي: في يوم القيامة).
ومرادفة اللام نحو: ]والأمرُ إليك[ (النمل 27/33)
(أي: والأمر لكِ).
والتبيين، وهي التي تبيّن أن مجرورها هو الفاعل نحو: ]قال ربِّ السجنُ أَحَبُّ إليّ مما يدعونني إليه[ (يوسف 12/33)
(أي: أُحِبُّ السجنَ أكثر من دعوتهنّ).
- تاريخ التسجيل : 01/01/1970
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى