إذْ
صفحة 1 من اصل 1
إذْ
إذْ
مبنية على السكون. وهي على وجوه(1):
1- ظرف زمان، يضاف إلى جملة بعده، نحو: ]إلاّ تنصروه فقد نصره اللهُ إذْ أخرجه الذين كفروا ثاني اثنين إذْ هما في الغار إذْ يقول لصاحبه لا تحزن إنّ اللّهَ معنا](2)
(التوبة 9/40)
2- مضاف إليه، نحو: ]ربّنا لا تُزغْ قلوبنا بعد إذْ هديتنا[ (آل عمران 3/: [بعدَ] مضاف، و [إذْ] مضاف إليه.
3- حرف تعليل، نحو: ]ولن ينفعكم اليومَ إذْ ظلمتم أنّكمْ في العذاب مشترِكون[ (الزخرف 43/39)، أي: لن ينفعكم بسبب ظلمكم في الدنيا... ومنه قول الشنفرى
(قطر الندى /188):
وإن مُدَّتِ الأيدي إلى الزاد لم أكنْ بأجشعهمْ إذْ أجشعُ القومِ أَعْجَلُ
4- حرف للمفاجأة، وتأتي بعد [بينا] و [بينما]، نحو قول حُرَيْث بن جَبَلَة العذري (شرح شواهد المغني للسيوطي /86):
اِستقدِرِ اللّهَ خيراً وارْضَيَنَّ بِهِ فبينما العسرُ إذْ دارتْ مَياسيرُ
وقول سليمان بن داوود القُضاعي (المعجم الكبير 1/160):
وبينا نِعْمةٌ إذْ حالَ بؤسٌ وبؤسٌ إذْ تَعَقَّبَهُ ثَراءُ
تنبيه: تلزم [إذ] الإضافة إلى جملة، فإذا حُذِفت الجملة، نُوِّنت [إذ] بالكسر(3)، نحو: ]فلولا إذَا بلغت الحلقوم وأنتم حينئذٍ تنظرون](4) = (وأنتم حينَ إذ بلغتِ الروحُ الحلقوم تنظرون).
* * *
--------------------------------------------------------------------------------
1- يذهب فريق من النحاة إلى أنها تكون مفعولاً به (15)، وبدلاً (29) منه أيضاً.
2- تكررت (إذ) في الآية ثلاث مرات وبعدها ثلاثة أنواع من الجمل: ماضوية ثم اسمية ثم مضارعيّة.
3- يسمي النحاة هذا التنوين اصطلاحاً: [تنوين عِوَض].
4- الواقعة 56/83-84
مبنية على السكون. وهي على وجوه(1):
1- ظرف زمان، يضاف إلى جملة بعده، نحو: ]إلاّ تنصروه فقد نصره اللهُ إذْ أخرجه الذين كفروا ثاني اثنين إذْ هما في الغار إذْ يقول لصاحبه لا تحزن إنّ اللّهَ معنا](2)
(التوبة 9/40)
2- مضاف إليه، نحو: ]ربّنا لا تُزغْ قلوبنا بعد إذْ هديتنا[ (آل عمران 3/: [بعدَ] مضاف، و [إذْ] مضاف إليه.
3- حرف تعليل، نحو: ]ولن ينفعكم اليومَ إذْ ظلمتم أنّكمْ في العذاب مشترِكون[ (الزخرف 43/39)، أي: لن ينفعكم بسبب ظلمكم في الدنيا... ومنه قول الشنفرى
(قطر الندى /188):
وإن مُدَّتِ الأيدي إلى الزاد لم أكنْ بأجشعهمْ إذْ أجشعُ القومِ أَعْجَلُ
4- حرف للمفاجأة، وتأتي بعد [بينا] و [بينما]، نحو قول حُرَيْث بن جَبَلَة العذري (شرح شواهد المغني للسيوطي /86):
اِستقدِرِ اللّهَ خيراً وارْضَيَنَّ بِهِ فبينما العسرُ إذْ دارتْ مَياسيرُ
وقول سليمان بن داوود القُضاعي (المعجم الكبير 1/160):
وبينا نِعْمةٌ إذْ حالَ بؤسٌ وبؤسٌ إذْ تَعَقَّبَهُ ثَراءُ
تنبيه: تلزم [إذ] الإضافة إلى جملة، فإذا حُذِفت الجملة، نُوِّنت [إذ] بالكسر(3)، نحو: ]فلولا إذَا بلغت الحلقوم وأنتم حينئذٍ تنظرون](4) = (وأنتم حينَ إذ بلغتِ الروحُ الحلقوم تنظرون).
* * *
--------------------------------------------------------------------------------
1- يذهب فريق من النحاة إلى أنها تكون مفعولاً به (15)، وبدلاً (29) منه أيضاً.
2- تكررت (إذ) في الآية ثلاث مرات وبعدها ثلاثة أنواع من الجمل: ماضوية ثم اسمية ثم مضارعيّة.
3- يسمي النحاة هذا التنوين اصطلاحاً: [تنوين عِوَض].
4- الواقعة 56/83-84
- تاريخ التسجيل : 01/01/1970
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى