التشاجيح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المشاكلة تعريفها وأمثلتها

اذهب الى الأسفل

المشاكلة تعريفها وأمثلتها Empty المشاكلة تعريفها وأمثلتها

مُساهمة من طرف  الثلاثاء أكتوبر 05, 2010 3:22 am

المشاكلة
تعريفها : ذكر الشيء بلفظ غيرة لوقوعه في صحبته تحقيقا أو تقديديرا
مثل ذكر الشيء بلفظ غيرة لوقوعه في صحبته , أو بلفظ مضاد للمصاحب له , أو بلفظ مناسب له . ( 1) بغية الأيضاح لتلخيص ا لمفتاح ص19.
وقيل أنها : هي الإتيان باسم من الأسماء المشتركة في موضعيين ومفهومها مختلف . (2) الصبغ البديعي في اللغة العربيةص285 .
وقيل : هي لون من اتحاد اللفظ واختلاف المعنى , يرتكز على انحراف دلالة أحد الدالين المتشاكلين . (3) البديع في علم البديع ص239.
والمشاكلة نوع من أنواع التكرير اللفظي . ومن أنواعه التكرير المعنوي " المناسبة " .
التكرير اللفظي " المشاكلة " وهو إعادة اللفظ الواحد بعينه وبالعدد أو بالنوع مرتين فصاعداً .
المجاز المرسل : هو اللفظ المستعمل في غير ماوضعت له في اصطلاح التخاطب لعلاقة غير المشابهة مع قرينة مانعه من إرادة المعنى الوضعي .
( 1) مراجعات بلاغية في المجاز المرسل .د محمود توفيق . ص3.
وهو ماكانت العلاقة بين مااستعمل فيه وما وضع له ملابسة غير التشبيه . مثاله : كاليد إذا استعملت في النعمة لأن من شانها أن تصدر عن الحاخة ومنها تصل الى المقصود بها . ويشترط ان يكون في الكلام اشارة الى المولي لها . فلايقال ( أتسعت اليد في البلد ) كما يقال : ( اتسعت النعمة في البلد ) . وإنما يقال : ( جلت يده عندي ) . الايضاح ص292.
التورية والابهام : ان يطلق اللفظ وله معنيان قريب وبعيد ويراد به البعيد منهما .
ولافرق فيها ان يكونا حقيقين او مجازين أو مختلفين . ولابد في التورية من قرينة خفية تدل على المعنى المراد .
فإذا كانت القرينة ظاهرة لم يكن تورية . وبهذا تمتاز عن المجاز والكناية .كما تمتاز بأن كل واحد من معنييها يفهم من اللفظ من غير وساطة الاخر او احتياج إلى علاقة بينهما . وهذا سبب في ان التورية ليست من علم البيان كالمجاز والكناية . وإني أرى أن تدخل في إرادة المعنى الواحد بطرق مختلفة في وضوح الدلالة .
فيقال في معنى الاستيلاء مثلاً : " الرحمان استوى على العرش وستولى عليه . وهكذا - وبهذا يمكن إدخالها في علم البيان كالمجاز والكناية ومن عدها في البديع نظر الى المعنى القريب لسرعة ادراكه قبل البعيد يكون له كالحجاب , فيظهر من ورائه للطفه بصورة الوجه المبرقع الجميل .
بغبية الايضاح لتلخيص المفتاح .ج4.ص26.
وعدت المشاكلة من المحسنات البديعية لأنها تنقل المعنى إلى لباس له غير مألوف فيحدث عجباً أو طربا .
* أن المشاكلة مجاز مرسل علاقة المجاورة . والحق أنها ليست منه لأن علاقة المجاورة تكون بين مدلول اللفظين لابين اللفظين كما في المشاكلة . فهي تصبح بمجرد وقوع اللفظ في صحبة آخر ولو لم توجد علاقة بين مدلوليهما كما في قول( قالوا اقترح شيئاً نجد لك طبخه ...البيت .
وقد توجد علاقة بين مدلوليها كما في قوله تعالى :" وجزاء سيئة سيئة مثلها " فإن السيئة الأولى المعصية والثانية جزاؤها . وبينها علاقة السببية .
* المجاز استخدام المفردات في غير ماوضعت له أصلاً ولو جودة علاقة مع قرين ة مانعة من إرادة المعنى الحقيقي لها , والمجاز هو كلام الذي يحتمل التأول .
* حاجة المشاكلة الى قرينة والفرق بينها وبين قرينة المجاز والكناية الفرق بين الكناية والمجاز من جهة إرادة المعنى مع إرادة لازمة . فإن المجاز ينافي ذلك فلا يصح في نحو قولك ( في الحمام أسد ) أن تريد معنى الأسد من غير تأول . لأن المجاز ملزوم قرينةمعاندة لأرادة الحقيقة , وملزوم معاندة الشيء معاندة لذلك الشيء. بغبية الايضاح لتلخيص المفتاح .ج3


تاريخ التسجيل : 01/01/1970

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى