تكوين الموضوع في مادة التعبير
التشاجيح :: المستودع :: الصفوف العليا :: الصف الرابع
صفحة 1 من اصل 1
تكوين الموضوع في مادة التعبير
تكوين الموضوع
المقصود به :أن يتدرج التلميذ في اكتساب القدرة التعبيرية، بدءاً من الوحدة اللغوية الأولى (الجملة)، مروراً بالفقرة الواحدة التي تتضمن فكرة واحدة، وصولاً إلى الموضوع المتكامل المكون من أفكار متآلفة في فقرات متناسقة مترابطة.
وهناك تعريف آخر هو إقدار التلاميذ على الكتابة المعبرة عن الأفكار بعبارات صحيحة سليمة خالية من الأخطاء بدرجة تناسب مستواهم اللغوي، وتدريبهم على الكتابة بأساليب على جانب من الجمال الفني المناسب ، وتعويدهم الدقة في اختيار الألفاظ الملائمة، وتنسيق الأفكار وترتيبها وجمعها،وربط بعضها ببعض.
إضاءة في تدريس المهارة :
1- يعرض المعلم على التلاميذ جملاً مبعثرة غير مرتبة ويطالبهم ترتيبها لتكوين موضوع قصير. ( نموذج 1 ).
2- يعرض المعلم على التلاميذ نموذجاً لكيفية بناء الألغاز والفكاهات ويطالبهم الإتيان بمثلها. ( نموذج2 ).
تقويمها:
1- الاستماع، ويمكن من خلاله تقويم النطق والأداء اللفظي.
2- الملاحظة والإرشاد والتوجيه لما يطالب به التلاميذ .
3- التصحيح والتصويب في تقويم الأعمال الكتابية.
4- الأسئلة القصيرة التي تكون واضحة بعيدة عن العبارات الغامضة.
نموذج :
1- الفلاح
رتب الجمل الآتية لتكوّن موضوعاً مترابطا :
- الذي نأكله ونعيش به .
- ثم يبذر فيها البذور .
- ويتوكل على الله .
- يحرث الفلاح الأرض .
- ويخرج منه الحب والثمر .
- ويرويها بالماء .
- فينبت الله الزرع .
- فالحمد الله القادر المنعم .
2- من أنا ؟
اكتب ثلاث جمل تكوّن بها لغزاُ يشير إلى مهنة صاحب الصورة ثم اخبتر زملاءك في كل لغز :
1. أحمل ساعة أسمع بها دقات القلوب - أقيس الحرارة والضغط - يتبع الناس تعليماتي بدقة .
فمن أنا ؟
2 . ................ - ................ - ................
المقصود به :أن يتدرج التلميذ في اكتساب القدرة التعبيرية، بدءاً من الوحدة اللغوية الأولى (الجملة)، مروراً بالفقرة الواحدة التي تتضمن فكرة واحدة، وصولاً إلى الموضوع المتكامل المكون من أفكار متآلفة في فقرات متناسقة مترابطة.
وهناك تعريف آخر هو إقدار التلاميذ على الكتابة المعبرة عن الأفكار بعبارات صحيحة سليمة خالية من الأخطاء بدرجة تناسب مستواهم اللغوي، وتدريبهم على الكتابة بأساليب على جانب من الجمال الفني المناسب ، وتعويدهم الدقة في اختيار الألفاظ الملائمة، وتنسيق الأفكار وترتيبها وجمعها،وربط بعضها ببعض.
إضاءة في تدريس المهارة :
1- يعرض المعلم على التلاميذ جملاً مبعثرة غير مرتبة ويطالبهم ترتيبها لتكوين موضوع قصير. ( نموذج 1 ).
2- يعرض المعلم على التلاميذ نموذجاً لكيفية بناء الألغاز والفكاهات ويطالبهم الإتيان بمثلها. ( نموذج2 ).
تقويمها:
1- الاستماع، ويمكن من خلاله تقويم النطق والأداء اللفظي.
2- الملاحظة والإرشاد والتوجيه لما يطالب به التلاميذ .
3- التصحيح والتصويب في تقويم الأعمال الكتابية.
4- الأسئلة القصيرة التي تكون واضحة بعيدة عن العبارات الغامضة.
نموذج :
1- الفلاح
رتب الجمل الآتية لتكوّن موضوعاً مترابطا :
- الذي نأكله ونعيش به .
- ثم يبذر فيها البذور .
- ويتوكل على الله .
- يحرث الفلاح الأرض .
- ويخرج منه الحب والثمر .
- ويرويها بالماء .
- فينبت الله الزرع .
- فالحمد الله القادر المنعم .
2- من أنا ؟
اكتب ثلاث جمل تكوّن بها لغزاُ يشير إلى مهنة صاحب الصورة ثم اخبتر زملاءك في كل لغز :
1. أحمل ساعة أسمع بها دقات القلوب - أقيس الحرارة والضغط - يتبع الناس تعليماتي بدقة .
فمن أنا ؟
2 . ................ - ................ - ................
- تاريخ التسجيل : 01/01/1970
التشاجيح :: المستودع :: الصفوف العليا :: الصف الرابع
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى