التشاجيح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

القصة في مادة التعبير

اذهب الى الأسفل

القصة في مادة التعبير Empty القصة في مادة التعبير

مُساهمة من طرف  الخميس يناير 20, 2011 7:08 am

القصة

لغة: قصّ أثره قصا : تتبعه ، والخبر أعلمه ، قال تعالى : ( فارتدا على آثارهما قصصا ) ، وقال تعالى : ( نحن نقص عليك أحسن القصص ) نبين لك أحسن البيان0
تعرف القصة على أنها : مجموعة حوادث متخيلة في حياة أناس متخيلين ، ولكن الخيال فيها مستمد من الحياة الواقعية بأحداثها وأشخاصها ، فكأن القصة تفسر تجربة قد تقع في حياة مجموعة من البشر ، وتصف كل ما تثيره من انفعالات وما تفرضه من سلوك 0


عناصر القصة :
1- التمهيد : وهو مقدمة القصة ، والغاية منه تعيين مكان وزمان الحوادث وشخصية بطل القصة البارزة التي تبني تلك الحوادث عليها 0
2- الشخصيات : وهي ترتبط بالأحداث وتتفاعل معها ،ويختلف عددها تبعا لنوع القصـة ( رواية - قصة- أقصوصة)0
3- الحبكة : وهو المجرى الذي تندفع فيه الشخصيات والحوادث حتى تبلغ القصة نهايتها في تسلسل طبيعي منطقي لا نحس فيه افتعالا لحدث أو إقحاما لشخصية 000 وهناك نوعان من الحبكة :
(1) وهو الذي يعتمد على تسلسل الحوادث تسلسلا أخاذا يشد القارئ إليه .
(2) يعتمد على الشخصيات وما يصدر عنها من أقوال وأفعال وآراء …وفي بعض القصص تتجه خيوط الأحداث إلى التشابك والتعقيد بحيث تصل إلى موقف تبلغ فيه الأحداث الذروة ؛ وهو ما يسمى بالعقدة وهو يتطلب الحل .
4. الزمان والمكان : كل الأحداث لا بد أن تقع في زمان ومكان محددين ، ومن ثم ينبغي أن ترتبط بظروف وعادات خاصة بالزمان والمكان حتى تأخذ القصة شكلها الطبيعي .
5 . الفكرة : ما من حكاية أو قصة تروى أحداثا تقع إلا لتقرر فكرة يقوم عليها بناء القصة، و القاص البارع هو الذي يوصل إلينا فكرته بطريق غير مباشر من خلال سرد الأحداث 0

إضاءة في تدريس المهارة :
1. إلقاء القصة على التلاميذ ، أو تزويدهم بقصص تناسب أعمارهم ومطالبتهم بقراءتها . ثم توجيه عدة أسئلة تكون إجاباتها تلخيصا للقصة ، وأطلب من التلاميذ تدوين الإجابات كتابيا .
2. سرد قصة أمام التلاميذ ومطالبتهم بسرد قصص مشابهة لها .
3. تقديم قصة موجزة ومطالبة التلاميذ بتطويلها .
4. تقديم مقاطع غير مرتبة من قصة ما ، وأطلب من التلاميذ ترتيبها .
5. أعطي التلاميذ نهاية لقصة ما ثم أطلب منهم بناء قصة في ضوئها .
6. أسرد قصة أو أقدمها مصورة وأطلب منهم كتابة نهاية مناسبة لها .

نموذج على القصة :
حسن التخلّص
يحكى أن رجلا صاد قنبرة ، فلما صارت في يده قالت : ما تريد أن تصنع بي ؟ قال : أذبحك وآكلك. قالت : أنا صغيرة لا أسمن ولا أغني من جوع ،ولكن أعلمك ثلاث خصال خير لك من أكلي ؛ واحدة أعلمك إياها وأنا في يدك ، والثانية على الشجرة ، والثالثة على الجبل .
فقال : هاتي الأولى . قالت : لا تتلهف على ما فاتك .
فأطلقها فلما صارت على الشجرة ، قال لها : هاتي الثانية .
قالت : لا تصدق بما لا يكون أن يكون . فلما صارت على الجبل ، قالت له : يا شقيّ ، لو ذببحتني أخرجت من حوصلتي درّتين في كل واحدة عشرون مثقالا .
فعض على شفتيه وتلهف ، ثم قال لها : هاتي الثالثة .
قالت : أنت قد نسيت اثنتين ، فكيف أحدثك بالثالثة ؟ ألم أقل لك لا تتلهف على ما فاتك ، ولا تصدق بما لا يكون أن يكون ؟ أنا وريشي ولحمي لا أزن عشرين مثقالا ! وطارت .



تاريخ التسجيل : 01/01/1970

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى