التقارير في مادة التعبير
التشاجيح :: المستودع :: الصفوف العليا :: الصف الخامس
صفحة 1 من اصل 1
التقارير في مادة التعبير
التعبير الوظيفي
هو نوع من التعبير , غرضه اتصال الناس ببعضهم لقضاء حاجاتهم و تنظيم شؤونهم , و هو لا يخضع لأساليب التجميل اللفظي و الخيال , بل له أنماط متعارف عليها .
و يمكن تبسيطه بأنه يؤدي غرضًا وظيفيًا تقتضيه حياة المتعلم داخل المدرسة و خارجها , أي أنه كتابة تتصل بمطالب الحياة , مثل كتابة التقارير , و الخطابات الرسمية .
أولا: التقارير
يعد التقرير لوناً من ألوان الكتابة الموضوعية ـ أي لا دخل للعواطف فيها ـ و تعني كلمة التقرير : أن شخصاً ما يبدي رأياً أو يقرر فكرة نتيجة لموضوع ما.
أو هو صورة عن عمل معين تبرزه و توضحه بطريقة منظمة و شاملة و مختصره , مع بيان الجوانب الجيدة و جوانب القصور في العمل , و تقديم المقترحات لتحسينه فيما بعد . وقد يقصد بالتقرير كتابة توثق ما يحدث من فعاليات و برامج , و توضيح الجهود التي تبذل لتنفيذ برنامج ما , و خطته و كيفية تنفيذه .
شكله : 1 ـ البدء بالبسملة .
2 ـ بيان السبب في كتابته .
3 ـ السير في التقرير حسب الخطة المناسبة .
خطواته :
1- تحديد المطلوب .
2- الالتزام بالكتابة الموضوعية بذكر إيجابيات العمل و سلبياته .
3- جمع الحقائق المتصلة بالموضوع .
4- وضع إطار التقرير : المقدمة , صلب التقرير , الخاتمة .
من الواجب أن يحدد الكاتب نوع التقرير قبل الشروع في إعداده , فالخطوات السابقة تخص بصورة مباشرة القسم الأول ( تقرير عن عمل قائم فعلاً ) , بينما يتقيد القسم الثاني ( إمكانية عمل مقترح ) بخطوات البحث العلمي .
وضع إطار التقرير:
التقرير في أساسه مقال , و كما يحتاج المقال إلى إطار أو خطة قبل البدء فكـذلك الأمر مع التقرير لابد من وضع الإطار الذي يحدد النقاط الواردة في التقرير و طريقة عرضها عرضاً شاملاً و متسلسلاً و منطقياً .
أقسامه : ينقسم الإطار إلى : المقدمة , و صلب الموضوع ، و الخاتمة .
المقدمة : تعرف المقدمة القارئ بموضوع التقرير و الهدف منه , و حدوده , و المنهج الذي اتبعه الكاتب في تناوله للتقرير .
صلب التقرير : يماثل صلب التقرير صلب المقال , و هو القسم الأكثر أهمية في التقرير , إذ أنه يتضمن كل المعلومات المطلوبة و المتعلقة بموضوع التقرير , و يجب أن تخدم كل جملة في هذا القسم الهدف من التقرير , دون إضاعة لجهد الكاتب أو وقت القارئ . و يعد هذا القسم شهادة يدلي بها الكاتب إجابة عن الأسئلة المطروحة , و يعتمد نجاح التقرير كثيراً على ما يعرض في هذا القسم من معلومات و حقائق .
الخاتمة : تأتي الخاتمة في نهاية التقرير متضمنة تلخيصاً للمعلومات و تأكيداً لها , إذا كان الطالب لا يريد تعليقاً أو استنتاجاً أو توصية , , أما إذا كان أياً من هذه مطلوباً أو جميعها فيضعها الكاتب في الخاتمة .
مقومات نجاح التقرير : 1ـ التنظيم الشكلي و الموضوعي .
2 ـ صوغ الأفكار بدقة , و البعد عن الخيال و المبالغة .
3 ـ التسلسل الموضوعي .
4 ـ حسن استخراج النتائج و تقديم المقترحات .
5 ـ سلامته من الأخطاء اللغوية و النحوية و الإملائية .
إضاءة في تدريس المهارة :
1- التمهيد :
ويتحقق من خلال طرح عدد من الأسئلة .
2- الوسيلة :
السبورة + نموذج لتقرير مكتوب + جهاز عرض الشفافيات ...
3- العرض : [ يتم تقسيم الطلاب إلى مجموعات عدة ( طريقة التعليم التعا وني ) ]
أ / إعلان موضوع الدرس بعد التمهيد .
ب/ عرض النموذج المعد مسبقاً على الطلاب من خلال جهاز العرض ، ومناقشة المجموعات ؛ لاستنتاج العناصر التالية :
• تعريف التقارير .
• أنواع التقارير .
• خطوات كتابة وصياغة التقارير .
• الشكل العام الذي ينبغي أن تظهر به التقارير .
4- التقويم :
يكلف المعلم كل مجموعة من الطلاب بكتابة تقرير عن موضوع أو موقف معين . وليكن ما يطلب يتناسب وقدرات الطلاب الفكرية والمعرفية .
نموذج :
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على رسول الله ، وبعد ؛
ففي يوم الأربعاء 22/7/1421هـ استهل الصف الثالث المتوسط نشاطه هذا العام برحلة إلى مكة المكرمة ، وقد استغرقت الرحلة ثلاثة أيام ، وشارك فيها خمسة عشر طالباً ، وأشرف عليها معلمون من المدرسة وهم :
1ـ ……………… 2 ـ…………………
3 ـ………………. 4ـ…….……….......
وكان برنامج الرحلة على النحو التالي : ( يكتب البرنامج مرتبطاً بالزمن وطريقة تنفيذه ) .
وقد واجهت الرحلة بعض الصعوبات ( تذكر الصعوبات إن وجدت ، وكيف تم التعامل معها ) .
(ويمكن لكاتب التقرير أن يطرح بعض المقترحات التي يراها مناسبة؛ لإدراجها ضمن البرامج المستقبلية إن وجدت ).
معد التقرير : …………….
التوقيـــع : …………....
هو نوع من التعبير , غرضه اتصال الناس ببعضهم لقضاء حاجاتهم و تنظيم شؤونهم , و هو لا يخضع لأساليب التجميل اللفظي و الخيال , بل له أنماط متعارف عليها .
و يمكن تبسيطه بأنه يؤدي غرضًا وظيفيًا تقتضيه حياة المتعلم داخل المدرسة و خارجها , أي أنه كتابة تتصل بمطالب الحياة , مثل كتابة التقارير , و الخطابات الرسمية .
أولا: التقارير
يعد التقرير لوناً من ألوان الكتابة الموضوعية ـ أي لا دخل للعواطف فيها ـ و تعني كلمة التقرير : أن شخصاً ما يبدي رأياً أو يقرر فكرة نتيجة لموضوع ما.
أو هو صورة عن عمل معين تبرزه و توضحه بطريقة منظمة و شاملة و مختصره , مع بيان الجوانب الجيدة و جوانب القصور في العمل , و تقديم المقترحات لتحسينه فيما بعد . وقد يقصد بالتقرير كتابة توثق ما يحدث من فعاليات و برامج , و توضيح الجهود التي تبذل لتنفيذ برنامج ما , و خطته و كيفية تنفيذه .
شكله : 1 ـ البدء بالبسملة .
2 ـ بيان السبب في كتابته .
3 ـ السير في التقرير حسب الخطة المناسبة .
خطواته :
1- تحديد المطلوب .
2- الالتزام بالكتابة الموضوعية بذكر إيجابيات العمل و سلبياته .
3- جمع الحقائق المتصلة بالموضوع .
4- وضع إطار التقرير : المقدمة , صلب التقرير , الخاتمة .
من الواجب أن يحدد الكاتب نوع التقرير قبل الشروع في إعداده , فالخطوات السابقة تخص بصورة مباشرة القسم الأول ( تقرير عن عمل قائم فعلاً ) , بينما يتقيد القسم الثاني ( إمكانية عمل مقترح ) بخطوات البحث العلمي .
وضع إطار التقرير:
التقرير في أساسه مقال , و كما يحتاج المقال إلى إطار أو خطة قبل البدء فكـذلك الأمر مع التقرير لابد من وضع الإطار الذي يحدد النقاط الواردة في التقرير و طريقة عرضها عرضاً شاملاً و متسلسلاً و منطقياً .
أقسامه : ينقسم الإطار إلى : المقدمة , و صلب الموضوع ، و الخاتمة .
المقدمة : تعرف المقدمة القارئ بموضوع التقرير و الهدف منه , و حدوده , و المنهج الذي اتبعه الكاتب في تناوله للتقرير .
صلب التقرير : يماثل صلب التقرير صلب المقال , و هو القسم الأكثر أهمية في التقرير , إذ أنه يتضمن كل المعلومات المطلوبة و المتعلقة بموضوع التقرير , و يجب أن تخدم كل جملة في هذا القسم الهدف من التقرير , دون إضاعة لجهد الكاتب أو وقت القارئ . و يعد هذا القسم شهادة يدلي بها الكاتب إجابة عن الأسئلة المطروحة , و يعتمد نجاح التقرير كثيراً على ما يعرض في هذا القسم من معلومات و حقائق .
الخاتمة : تأتي الخاتمة في نهاية التقرير متضمنة تلخيصاً للمعلومات و تأكيداً لها , إذا كان الطالب لا يريد تعليقاً أو استنتاجاً أو توصية , , أما إذا كان أياً من هذه مطلوباً أو جميعها فيضعها الكاتب في الخاتمة .
مقومات نجاح التقرير : 1ـ التنظيم الشكلي و الموضوعي .
2 ـ صوغ الأفكار بدقة , و البعد عن الخيال و المبالغة .
3 ـ التسلسل الموضوعي .
4 ـ حسن استخراج النتائج و تقديم المقترحات .
5 ـ سلامته من الأخطاء اللغوية و النحوية و الإملائية .
إضاءة في تدريس المهارة :
1- التمهيد :
ويتحقق من خلال طرح عدد من الأسئلة .
2- الوسيلة :
السبورة + نموذج لتقرير مكتوب + جهاز عرض الشفافيات ...
3- العرض : [ يتم تقسيم الطلاب إلى مجموعات عدة ( طريقة التعليم التعا وني ) ]
أ / إعلان موضوع الدرس بعد التمهيد .
ب/ عرض النموذج المعد مسبقاً على الطلاب من خلال جهاز العرض ، ومناقشة المجموعات ؛ لاستنتاج العناصر التالية :
• تعريف التقارير .
• أنواع التقارير .
• خطوات كتابة وصياغة التقارير .
• الشكل العام الذي ينبغي أن تظهر به التقارير .
4- التقويم :
يكلف المعلم كل مجموعة من الطلاب بكتابة تقرير عن موضوع أو موقف معين . وليكن ما يطلب يتناسب وقدرات الطلاب الفكرية والمعرفية .
نموذج :
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على رسول الله ، وبعد ؛
ففي يوم الأربعاء 22/7/1421هـ استهل الصف الثالث المتوسط نشاطه هذا العام برحلة إلى مكة المكرمة ، وقد استغرقت الرحلة ثلاثة أيام ، وشارك فيها خمسة عشر طالباً ، وأشرف عليها معلمون من المدرسة وهم :
1ـ ……………… 2 ـ…………………
3 ـ………………. 4ـ…….……….......
وكان برنامج الرحلة على النحو التالي : ( يكتب البرنامج مرتبطاً بالزمن وطريقة تنفيذه ) .
وقد واجهت الرحلة بعض الصعوبات ( تذكر الصعوبات إن وجدت ، وكيف تم التعامل معها ) .
(ويمكن لكاتب التقرير أن يطرح بعض المقترحات التي يراها مناسبة؛ لإدراجها ضمن البرامج المستقبلية إن وجدت ).
معد التقرير : …………….
التوقيـــع : …………....
- تاريخ التسجيل : 01/01/1970
مواضيع مماثلة
» التلخيص في مادة التعبير
» القصة في مادة التعبير
» كتابة البطاقات في مادة التعبير
» تكوين الجمل في مادة التعبير
» تكوين الموضوع في مادة التعبير
» القصة في مادة التعبير
» كتابة البطاقات في مادة التعبير
» تكوين الجمل في مادة التعبير
» تكوين الموضوع في مادة التعبير
التشاجيح :: المستودع :: الصفوف العليا :: الصف الخامس
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى