كتابة البطاقات في مادة التعبير
التشاجيح :: المستودع :: الصفوف العليا :: الصف الخامس
صفحة 1 من اصل 1
كتابة البطاقات في مادة التعبير
ثالثا : كتابة البطاقات
تعريفها : البطاقة قطعة من الورق يكتب فيها جملة أو عبارة لغرض ما .
وتعريفها كمهارة : هي عبارة عن كلام مفيد مختصر يفضي إلى غاية معنية .
أهمية كتابة البطاقات : هناك أمور كثيرة لعل أهمها :
المشاركة الوجدانية فيما يخص الحدث ( المناسبة ) كما أنها تبعث في النفس البهجة والسرور ، وتخلق جواً من الحب والوئام بين المتراسلين .
شرحها : تعتبر البطاقات نوعاً من المراسلة السريعة التي يمكن أن يُعبر فيها بكلام مختصر غايته إيصال المعنى المراد .
ويجب عند كتابة البطاقة مراعاة التالي :
1- أن تحدد نوعية المناسبة( تهنئة – دعوة – تعزية ) وكل ما تقتضيه ( الزمان – المكان ) .
2- يفضل أن تعنون البطاقة باسم المناسبة ( تهنئة – دعوة – تعزية )..
3- يجب اختيار الوقت المناسب لإرسال البطاقة بعد كتابتها .
4- وبعد الكتابة فيها بتعبير جميل وعبارات منمقة حبذا أن تطبع وتصور إلى نسخات وبعد ذلك تسجل الأسماء خصوصاً إذا كانت لأكثر من شخص .
5- يجب أن تذيل باسم المرسل .
إضاءة في تدريس المهارة :
1- يشغل المعلم جزءاً من الحصة في مناقشة الموضوع شفويا، حيث توجه أسئلة إلى التلاميذ تدور حول المهارة، ومناقشة أجوبتهم وتدوين أجودها على السبورة .
2- الإشارة إلى الأهداف التي من أجلها تُكتب مثل هذه البطاقات ، وكذلك الشعور النفسي التي تزرعه في النفوس
3- استثارة ما لدى التلاميذ من أفكار عن البطاقات ، وما أسبابها ، والدواعي التي من أجلها تكتب.
4- على المعلم أن يعرض للتلاميذ أكثر من بطاقة وبأكثر من أسلوب مراعياً انتقاء العبارات وتنوع المناسبات .
5- يجب على المعلم أن يلتفت إلى قدرات ومهارات تلاميذه فينميها ، ويحث المقصرين بل ويساعدهم على تجاوز العقبات التي قد تواجههم .
6- يترك الأمر للتلميذ في عملية اختيار نوعية البطاقة أي المناسبة بمساعدة المعلم بحيث تكون قريبة جداً لواقع التلميذ .
نموذج ::
تهنئة
المكرم / حفظه الله
نِعم الإله على العباد كثيرة وأجلّهن نجابة الأبناء
النجاح ثمرة من ثمرات الحياة ، وليس بمستغرب أن ينجح ابنكم ويحقق المركز الأول فهو ما عرفناه عنه دائما ،فهذا الشبل من ذاك الأسد ، ونجاحه مكافأة لما تبذلونه من جهد . ونعم المكافأة .
تهانينا القلبية ، وإلى مزيد من التفوق والنجاح
أخوك /
تعريفها : البطاقة قطعة من الورق يكتب فيها جملة أو عبارة لغرض ما .
وتعريفها كمهارة : هي عبارة عن كلام مفيد مختصر يفضي إلى غاية معنية .
أهمية كتابة البطاقات : هناك أمور كثيرة لعل أهمها :
المشاركة الوجدانية فيما يخص الحدث ( المناسبة ) كما أنها تبعث في النفس البهجة والسرور ، وتخلق جواً من الحب والوئام بين المتراسلين .
شرحها : تعتبر البطاقات نوعاً من المراسلة السريعة التي يمكن أن يُعبر فيها بكلام مختصر غايته إيصال المعنى المراد .
ويجب عند كتابة البطاقة مراعاة التالي :
1- أن تحدد نوعية المناسبة( تهنئة – دعوة – تعزية ) وكل ما تقتضيه ( الزمان – المكان ) .
2- يفضل أن تعنون البطاقة باسم المناسبة ( تهنئة – دعوة – تعزية )..
3- يجب اختيار الوقت المناسب لإرسال البطاقة بعد كتابتها .
4- وبعد الكتابة فيها بتعبير جميل وعبارات منمقة حبذا أن تطبع وتصور إلى نسخات وبعد ذلك تسجل الأسماء خصوصاً إذا كانت لأكثر من شخص .
5- يجب أن تذيل باسم المرسل .
إضاءة في تدريس المهارة :
1- يشغل المعلم جزءاً من الحصة في مناقشة الموضوع شفويا، حيث توجه أسئلة إلى التلاميذ تدور حول المهارة، ومناقشة أجوبتهم وتدوين أجودها على السبورة .
2- الإشارة إلى الأهداف التي من أجلها تُكتب مثل هذه البطاقات ، وكذلك الشعور النفسي التي تزرعه في النفوس
3- استثارة ما لدى التلاميذ من أفكار عن البطاقات ، وما أسبابها ، والدواعي التي من أجلها تكتب.
4- على المعلم أن يعرض للتلاميذ أكثر من بطاقة وبأكثر من أسلوب مراعياً انتقاء العبارات وتنوع المناسبات .
5- يجب على المعلم أن يلتفت إلى قدرات ومهارات تلاميذه فينميها ، ويحث المقصرين بل ويساعدهم على تجاوز العقبات التي قد تواجههم .
6- يترك الأمر للتلميذ في عملية اختيار نوعية البطاقة أي المناسبة بمساعدة المعلم بحيث تكون قريبة جداً لواقع التلميذ .
نموذج ::
تهنئة
المكرم / حفظه الله
نِعم الإله على العباد كثيرة وأجلّهن نجابة الأبناء
النجاح ثمرة من ثمرات الحياة ، وليس بمستغرب أن ينجح ابنكم ويحقق المركز الأول فهو ما عرفناه عنه دائما ،فهذا الشبل من ذاك الأسد ، ونجاحه مكافأة لما تبذلونه من جهد . ونعم المكافأة .
تهانينا القلبية ، وإلى مزيد من التفوق والنجاح
أخوك /
- تاريخ التسجيل : 01/01/1970
مواضيع مماثلة
» كتابة الرسائل في مادة التعبير
» القصة في مادة التعبير
» التقارير في مادة التعبير
» التلخيص في مادة التعبير
» تكوين الجمل في مادة التعبير
» القصة في مادة التعبير
» التقارير في مادة التعبير
» التلخيص في مادة التعبير
» تكوين الجمل في مادة التعبير
التشاجيح :: المستودع :: الصفوف العليا :: الصف الخامس
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى