كتابة الرسائل في مادة التعبير
التشاجيح :: المستودع :: الصفوف العليا :: الصف الخامس
صفحة 1 من اصل 1
كتابة الرسائل في مادة التعبير
ثانيا : كتابة الرسائل
تعد المراسلة من فنون الإنشاء الأساسية ,التي عرفها الإنسان منذ القدم , و هي من أكثر الفنون قربًا من الحياة اليومية .
نظام كتابة الرسالة :
1 ـ تبدأ الرسالة بكتابة البسملة في وسط الصفحة .
2 ـ يكتب اسم المرسل و المرسل إليه في يمين الصفحة .
3 ـ المقدمة ، وتشمل : تحية المرسل إليه , و السؤال عن أحواله .
4 ـ الغرض الأساسي من الرسالة سواء كان التهنئة أو الاعتذار أو النصح ......
5 ـ الخاتمة ، حيث تختم الرسالة بفيض من مشاعر الود و الإخاء, ثم السلام .
6 ـ كتابة الاسم و العنوان ( المرسل ) و تاريخ الرسالة .
أغراض الرسالة :
تتنوع أغراض الرسائل , فمنها الرسائل المتبادلة بين الأهل و الأقارب , و منها الرسائل التجارية أو الرسمية، أو رسائل النصح أو العتاب ......
مقومات الرسالة الجيدة :
1 ـ أن يراعي الكاتب غرض الرسالة , فرسالة التهنئة تختلف ألفاظًا عن رسالة التعزية ,
و رسالة الاعتذار تختلف كذلك عن رسالة العتاب .
2 ـ الوفاء بغرض الرسالة , فليس المهم طول الرسالة أو قصرها , و إنما المهم أن تعبر عما يريده الكاتب .
3 ـ مراعاة البساطة و عدم التكلف , و التعبير بأسلوب سلس ميسر .
4 ـ مراعاة الوضوح في المعاني , و البعد عن الغموض و الإبهام .
إضاءة في تدريس المهارة : -
يهيئ المعلم نفسه لدرسه ، ويسجل بياناته وموضوعه المقترح .
يحدد أهداف درسه ، وتتمثل فيما يلي : -
أ- تزويد الطالب بخبرة حول الموضوع الذي يريد طرحه .
ب- اكتساب المهارة في كتابة الرسالة .
- استخدام اللغة التي تتطلبها .
- استخدام وسائل المجاملة بها في مواطنها الملائمة .
ج- اكتساب الميل إلى : -
- المشاركة الوجدانية للإخوان و الزملاء .
- الصدق في التعبير عما في النفس .
- التحضير للرسالة بأسئلة مختلفة .
- إعلان موضوع الدرس للطلاب وتسجيله على السبورة .
- يقرأ الموضوع ثم يقرأ كذلك مجموعة من الطلاب .
- يعرض عناصر الرسالة ويشرحها .
- يختار بعض الطلاب للحديث في موضوع الرسالة مع تشجيعهم في الحديث من وجهة النظر الشخصية بصدق .
- يستمع المعلم للمتحدثين ويشجعهم ويزودهم بما يحتاجون إليه من ألفاظ وعبارات .
- يدرب الطلاب على تنظيم الأفكار والتعبير عنها .
- يختار بعض الرسائل التي يظهر فيها الامتياز ، ويعرضها على طلاب الفصل ليعيد كل النظر في رسالته على ضوئها . ويهيئ نفسه لكتابة الرسالة في الدرس نفسه أو في درس قادم .
نموذج:
نموذج رسالة ( تهنئة بعيد الفطر )
بسم الله الرحمن الرحيم
من : محمد بن توفيق شيخ
إلى : عبد الرحمن بن فهد الحارثي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد ؛
فإني أبعث لكم بتحياتي وتقديري ، داعياً الله أن تكون أنت والأسرة الكريمة في أسعد حال .
أخي الحبيب : إنني أنتهز هذه المناسبة السعيدة ، مناسبة حلول عيد الفطر المبارك لأبعث إليكم أجمل التهاني والدعاء بدوام السعادة والسرور وأن يتقبل الله عز وجل صيامنا وقيامنا وصالح أعمالنا .
وأسأل الله تعالى أن يعيد هذه المناسبة علينا وعليكم وعلى المسلمين جميعاً وقد تحققت وحدة كلمتهم واستعادة عزتهم .
أخي الحبيب :أرجو أن تبلغ أعطر التحيات وأسمى التهاني من والدي ومن إخواني ومني إلى والدكم الفاضل و إلى إخوانك الأعزاء ،كم كنا نتمنى أن نزوركم في هذه المناسبة الكريمة لنسعد برؤيتكم والحديث معكم ، ونتذكر الأيام الجميلة التي قضيناها معاً .
وفي ختام رسالتي أرجو أن تسعدنا بزيارة قريبة تغمرنا بالفرح والسرور ، وتقبلوا خالص حبنا وعظيم تقديرنا ، و بوصول رد منكم تطمئن نفوسنا وتسعد قلوبنا .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
العنوان أخوكم المحب
جدة – الرمز البريدي 55434 محمد بن توفيق شيخ
صندوق بريد 1233 جدة في 8/7/ 1422هـ
نموذج رسالة ( شكر )
بسم الله الرحمن الرحيم
من : فيصل بن محمد
إلى : معلمي الحبيب صالح
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد ؛
أجدها فرصة سعيدة أن أسجل من خلال رسالتي هذه إعجابي الشديد بشخصك الكريم ، و شكري الجزيل لحسن عنايتك بي والتفتاتك الحانية والوقوف بجانبي في كل حين.
مما كان له أكبر الأثر في دفعي إلى المثابرة والاجتهاد طوال دراستنا في المرحلة الابتدائية و سهل علينا كثيراً في المرحلة اللاحقة .
معلمي الفاضل لا يمكن أن ننسى فضلك ما حيينا وسيظل ذلك مطوقاَ أعناقنا
أخيرا ً؛ لك مني ومن كافة زملائي خالص الدعاء بالتوفيق الدائم ، وأن يجعل الله عز وجل ذلك في موازين حسناتك .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
ابنك المخلص :
فيصل
تعد المراسلة من فنون الإنشاء الأساسية ,التي عرفها الإنسان منذ القدم , و هي من أكثر الفنون قربًا من الحياة اليومية .
نظام كتابة الرسالة :
1 ـ تبدأ الرسالة بكتابة البسملة في وسط الصفحة .
2 ـ يكتب اسم المرسل و المرسل إليه في يمين الصفحة .
3 ـ المقدمة ، وتشمل : تحية المرسل إليه , و السؤال عن أحواله .
4 ـ الغرض الأساسي من الرسالة سواء كان التهنئة أو الاعتذار أو النصح ......
5 ـ الخاتمة ، حيث تختم الرسالة بفيض من مشاعر الود و الإخاء, ثم السلام .
6 ـ كتابة الاسم و العنوان ( المرسل ) و تاريخ الرسالة .
أغراض الرسالة :
تتنوع أغراض الرسائل , فمنها الرسائل المتبادلة بين الأهل و الأقارب , و منها الرسائل التجارية أو الرسمية، أو رسائل النصح أو العتاب ......
مقومات الرسالة الجيدة :
1 ـ أن يراعي الكاتب غرض الرسالة , فرسالة التهنئة تختلف ألفاظًا عن رسالة التعزية ,
و رسالة الاعتذار تختلف كذلك عن رسالة العتاب .
2 ـ الوفاء بغرض الرسالة , فليس المهم طول الرسالة أو قصرها , و إنما المهم أن تعبر عما يريده الكاتب .
3 ـ مراعاة البساطة و عدم التكلف , و التعبير بأسلوب سلس ميسر .
4 ـ مراعاة الوضوح في المعاني , و البعد عن الغموض و الإبهام .
إضاءة في تدريس المهارة : -
يهيئ المعلم نفسه لدرسه ، ويسجل بياناته وموضوعه المقترح .
يحدد أهداف درسه ، وتتمثل فيما يلي : -
أ- تزويد الطالب بخبرة حول الموضوع الذي يريد طرحه .
ب- اكتساب المهارة في كتابة الرسالة .
- استخدام اللغة التي تتطلبها .
- استخدام وسائل المجاملة بها في مواطنها الملائمة .
ج- اكتساب الميل إلى : -
- المشاركة الوجدانية للإخوان و الزملاء .
- الصدق في التعبير عما في النفس .
- التحضير للرسالة بأسئلة مختلفة .
- إعلان موضوع الدرس للطلاب وتسجيله على السبورة .
- يقرأ الموضوع ثم يقرأ كذلك مجموعة من الطلاب .
- يعرض عناصر الرسالة ويشرحها .
- يختار بعض الطلاب للحديث في موضوع الرسالة مع تشجيعهم في الحديث من وجهة النظر الشخصية بصدق .
- يستمع المعلم للمتحدثين ويشجعهم ويزودهم بما يحتاجون إليه من ألفاظ وعبارات .
- يدرب الطلاب على تنظيم الأفكار والتعبير عنها .
- يختار بعض الرسائل التي يظهر فيها الامتياز ، ويعرضها على طلاب الفصل ليعيد كل النظر في رسالته على ضوئها . ويهيئ نفسه لكتابة الرسالة في الدرس نفسه أو في درس قادم .
نموذج:
نموذج رسالة ( تهنئة بعيد الفطر )
بسم الله الرحمن الرحيم
من : محمد بن توفيق شيخ
إلى : عبد الرحمن بن فهد الحارثي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد ؛
فإني أبعث لكم بتحياتي وتقديري ، داعياً الله أن تكون أنت والأسرة الكريمة في أسعد حال .
أخي الحبيب : إنني أنتهز هذه المناسبة السعيدة ، مناسبة حلول عيد الفطر المبارك لأبعث إليكم أجمل التهاني والدعاء بدوام السعادة والسرور وأن يتقبل الله عز وجل صيامنا وقيامنا وصالح أعمالنا .
وأسأل الله تعالى أن يعيد هذه المناسبة علينا وعليكم وعلى المسلمين جميعاً وقد تحققت وحدة كلمتهم واستعادة عزتهم .
أخي الحبيب :أرجو أن تبلغ أعطر التحيات وأسمى التهاني من والدي ومن إخواني ومني إلى والدكم الفاضل و إلى إخوانك الأعزاء ،كم كنا نتمنى أن نزوركم في هذه المناسبة الكريمة لنسعد برؤيتكم والحديث معكم ، ونتذكر الأيام الجميلة التي قضيناها معاً .
وفي ختام رسالتي أرجو أن تسعدنا بزيارة قريبة تغمرنا بالفرح والسرور ، وتقبلوا خالص حبنا وعظيم تقديرنا ، و بوصول رد منكم تطمئن نفوسنا وتسعد قلوبنا .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
العنوان أخوكم المحب
جدة – الرمز البريدي 55434 محمد بن توفيق شيخ
صندوق بريد 1233 جدة في 8/7/ 1422هـ
نموذج رسالة ( شكر )
بسم الله الرحمن الرحيم
من : فيصل بن محمد
إلى : معلمي الحبيب صالح
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد ؛
أجدها فرصة سعيدة أن أسجل من خلال رسالتي هذه إعجابي الشديد بشخصك الكريم ، و شكري الجزيل لحسن عنايتك بي والتفتاتك الحانية والوقوف بجانبي في كل حين.
مما كان له أكبر الأثر في دفعي إلى المثابرة والاجتهاد طوال دراستنا في المرحلة الابتدائية و سهل علينا كثيراً في المرحلة اللاحقة .
معلمي الفاضل لا يمكن أن ننسى فضلك ما حيينا وسيظل ذلك مطوقاَ أعناقنا
أخيرا ً؛ لك مني ومن كافة زملائي خالص الدعاء بالتوفيق الدائم ، وأن يجعل الله عز وجل ذلك في موازين حسناتك .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
ابنك المخلص :
فيصل
- تاريخ التسجيل : 01/01/1970
مواضيع مماثلة
» كتابة البطاقات في مادة التعبير
» القصة في مادة التعبير
» التقارير في مادة التعبير
» التلخيص في مادة التعبير
» تكوين الجمل في مادة التعبير
» القصة في مادة التعبير
» التقارير في مادة التعبير
» التلخيص في مادة التعبير
» تكوين الجمل في مادة التعبير
التشاجيح :: المستودع :: الصفوف العليا :: الصف الخامس
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى